منتدى نور

القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 829894



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى نور

القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 829894

منتدى نور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحة للحوارات العامة والفن التشكيلي والجديد في عالم الطب والمعرفة


+2
سندريلا
عثمان السعيد
6 مشترك

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الأربعاء أكتوبر 27, 2010 7:40 pm




    رحلة تطور وسائل المواصلات والنقل طويلة وعريضــة
    بدأت على الأقدام قبل تسخير الدواب .. فكان الحمار
    الذليل والذي يمارس العناد في بعض الأوقات ما يعرف
    بالحرنة .. وكان الحصان الصبور .. والجمـــل سفينة
    الصحراء .. وكانت المراكب التقليدية في البحـــار
    والأنهر .. وكانت الأجواء مخصصة فقط للحمام الزاجـل
    قبل أن يخرج علينا عباس بن فرناس بفكرة الطيران !!
    وفي القرون الأخيرة ظهرت الألة والاختراعات .. وظهـرت
    وتطورت وسائل النقل والمواصلات ومن قطار البخــار
    وجورج استيفن صن إلي قطار الديزل والقطـار الحديث
    الكهربائي الطائر الذي يسير على المخــدات وتجاوزت
    سرعة قطار الألفية الثالثة سرعة بعض الطائـــرات
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الأربعاء أكتوبر 27, 2010 7:46 pm



    القطر .. القطار .. السكة حديد .. سكك حديد السودان كانت
    لها صولات وجولات عبر شبكة واسعة ومنتشرة في وطــــن
    مترامي الأطراف .. تغني العشاق للحبيب ودعـــــــوات بأن
    يتكسر القطار الشال الحبيب حتة حتة .. فتكسرت القطارات
    وأصبحت الحبيبة تبحث عن تذكرة في السوق الأســــــــــود
    بالميناء البري .. ولم تشهد محطة السكك الحديد يوما مـــــا
    بيع تذكرة في السوق الأسود .. شباك التذاكر مفتـــــــــــوح
    والدراجات من النوم والأولي والثانية والثالثة والرابعـــــة
    ( قدر ظروفك ) .. علي حسب رغبتك .. بل وأن هنالك مجـال
    لتحجز " قمرة " نوم أو أولي أو ثانية .. لتجد اسمك مــــدون
    في مدخل "القمرة" .. وإذا كنت لا تملك قيمة كامل التذكرة
    فأذهب إلي أي قريب لك يعمل في الدوائر الحكوميـــــــــة
    وتصريح سفر بربع الأجرة خصما علي جمهورية الســـودان
    ودرجة الركوب في القطار تحددها درجة الموظـف .. حسب
    التدرج الوظيفي .. وتبدأ درجات القطار من الدرجة الرابعة
    ثم الدرجة الثالثة فالثانية فالدرجة الأولي وأخيرا النـــــوم
    ناس (الراحات) .. وظهرت أخيرامسميات الدرجة الممتازة
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الأربعاء أكتوبر 27, 2010 7:53 pm


    في فصل الخريف ومع هطول الأمطار .. وحينمـــــــا يجئ
    الخريف واللواري تقيف .. تشاهد ظاهرة (السطوح) وتعني
    الركوب في سطح القطار .. بدلا من داخل القطار المزدحم !!
    إما هروبا من الزحام .. أو هروبا من دفع قيمة التذكرة .. أو
    لتعيش الأجواء الخاصة .. من نظرة من تحت القطار تظـــن
    موقنا بأنك سوف تنزلق وتقع من السطوح ولكــن وحينمـا
    تصعد إلي سطح القطار تجده عالم فسيح والخائف من التجربة
    يمكن أن يجلس وسط مربع مواسير في سطح كل عربــــــــة
    ليشكل سياج واقي له .. وأفتخر بأنني ركبت في السطوح
    لأنني بدأت من طلائع مايو وتدرجت إلي كتائب مايو وأبوكم
    مين نميري .. وكان نميري يمارس الصعود لسطح القطار
    لتحية الجماهير التي تصطف لاستقباله في المحطــات !! ..
    وللأسف الشديد نميري هو من ساهم بقرارات انفعاليــــــة
    في تحطيم سكك حديد السودان .. والسبب نقابة عمـــال
    السكة حديد .. الطبقة الكادحة .. والميل التلقائي للحـزب
    الشيوعي السوداني .. ومظاهرات .. وإضرابات ضد مايـو
    ونظام مايو .. فقام بتشييد الطرق السريعة بدلا عــــــــــن
    السكة حديد .. وهي خطوة وقرار غير مــدروس .. وتسبب
    في انهيار إمبراطورية السكة حديد في السودان .. بعـــد
    تلك الشبكة الواسعة من حلفا القديمة إلي أبو حمـــــــــد
    عبر محطات خلوية بدون أسماء .. أرقام فقط .. ومـــــــن
    أبو حمد إلي كريمة .. ومن أبو حمد إلي الخرطوم مـــرورا
    بعاصمة الحديد والنار .. رئاسة السكك الحديد السودانيـة
    ومن الخرطوم إلي مدني وسنار المدينة وسنار التقاطــع
    إلي كوستي .. أم روابة .. الرهد .. بابنوسة .. نيــــالا .. أو
    بابنوسة واو في بحر العزال .. إضافة إلي الطريـــــــــــق
    الدائري بورتسودان هيا .. كسلا .. القضـــــــارف .. سنار
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الأربعاء أكتوبر 27, 2010 7:59 pm


    محطات في الذاكرة .. أول رحلة لي لمصر .. وتصريــــــح
    سفر مجاني بالدرجة الثانية .. ونحن أربعة من الشبــاب
    والقطار مزدحم جدا .. ومحاولة موظف في السكة حديد
    بعطبرة فرض ركاب جدد وكان الصد والممانعة الشديدة
    ولكن وحينما شاهدنا ( المسافرات ) تنازلنا عن العنــــاد
    وكان الترحيب الحار .. والمشاركة في الزاد .. وكـــــــان
    الكمساري الموصى علي الفتيات يمر علينا بين الوقــت
    والآخر للاطمئنان علي البنات .. وهو يعـــــــرف تماما أن
    العلاقة تبدأ بمشكلة وخصام .. وتصالح وسماح وبعــدها
    تكون المعرفة .. أو مع الونسة تكتشفوا أنكم معـارف أو
    أقرباء .. والصدفة القريبة أن كل من في قمرة الدرجـــة
    الثانية كان قاصد لقاهرة المعز من أجـــــــــل طلب العلم
    قبل ثورة التعليم العالي (ومشاكل ثورة التعليم العالي)
    وقتها كانت الجميلة والمستحيلة .. جامعة الخرطــــــوم
    وجامعة القاهرة فرع الخرطوم ( جامعــــــــــة النيلين )
    والمعهد الفني وتحول الي معهد الكليات التكنولوجيــة
    قبل أن يصبح جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيـــا..
    وكانت جامعة الجزيرة وجامعة جوبا بجوبا إضافة إلي
    الكلية الحربية والشرطة والسجون .. هذه هي فرص
    القبول بالجامعات والمعاهد في وقتها .. ورغـــــم ذلك
    نردد ونقول ونهتف كانت لنا أيام ولن أنسى أيام مضت
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:05 pm



    والحديث عن القطار يطول وسوف أكمل الحديث عن القطار
    والمحطات .. وما هي الخدمات التي كانت متوفرة في القطار
    في المقال الثاني .. ومواقف وحكايات متنوعة .. وأكيـد أن
    أكثر من 80 % من منتدى نور العين ومن أبناء هذا الجيل
    لا يعرفون القطار ولم يستخدموا القطار كوسيلة ترحال وتنقل
    داخل السودان بعد أن أصبحت الطرق الغير سريعة والبصات
    التي تحمل الخطر هي الوسيلة الأولى ويصبح طريق مدنــي
    الخرطوم وطريق التحدي طرق للموت خلاف السكك الحديـد
    الآمنة لكنها بطيئة جدا ولا تتناسب عصر السرعة والطيران
    سندريلا
    سندريلا
    مشرفين
    مشرفين


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 93085815

    عدد المساهمات : 189
    نقاط : 15112
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    الموقع : جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف سندريلا الأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:37 pm

    اخي عثمان السعيد
    بصرحة انا بعرف الكتير عن قطار السودان
    ال من خلال قصص الولدة والولدة عند ذهبهما
    الي السودان من صر الي الخرطوم لكن بصرحة قصص
    مضحكة جدا خصوصا انو القطار سئ شديد يمكن يكون
    اتغير الان الله يعلم بس لمن كنت في مصر القطار غير
    في قطار دخال القاهر وسريع شديد مشاء الله عليه
    وقطار اخر هو يربط المدن بي بعضها البعض يعني
    القاهرة بي الاسنكدريه وغيرها انا منتظر تفصيل
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الخميس أكتوبر 28, 2010 3:43 am

    سندريلا كتب:اخي عثمان السعيد
    بصرحة انا بعرف الكتير عن قطار السودان
    ال من خلال قصص الولدة والولدة عند ذهبهما
    الي السودان من صر الي الخرطوم لكن بصرحة قصص
    مضحكة جدا خصوصا انو القطار سئ شديد يمكن يكون
    اتغير الان الله يعلم بس لمن كنت في مصر القطار غير
    في قطار دخال القاهر وسريع شديد مشاء الله عليه
    وقطار اخر هو يربط المدن بي بعضها البعض يعني
    القاهرة بي الاسنكدريه وغيرها انا منتظر تفصيل


    القطار وسيلة من وسائل المواصلات والنقل
    يربط بين المدن والمدن ويربط بين الأقاليـم
    ويربط بين الدول كما هو الحال فــي شبكة
    القطارات الاوروبية والتي تظل الأفضــــل
    والأمثل فهي شبكة واسعة تربــط كل الدول
    الاروبية بعضها ببعض وتسهل التنقل والترحال
    وكانت هنالك رواية عالمية تحمل اسم قطار
    شهير هو قطار الشرق الذي يربط شمال اسيا
    باروبا الشرقية والغربية .. وفي شبه القارة
    الهندية توجد اكبر شبكة خطوط حديدية تمثل
    الشريان وتساهم .. وفي مصر المجاورة ما زال
    القطار هو سيد الموقف ..أما فــي السودان
    فالأمور كالعادة تسير عكس عقارب الساعة !!
    كحال السكة حديد التي كانت الناقل الوحيد
    الذي يربط كل مدن واقاليم السودان الواسع
    والمترامي الاطراف واليوم اصبحت السكة حديـد
    نسيا منسيا ولا وجود لها.. وفي الحلقة الثانية
    سوف تشاهدين المزيد من التفاصيل والحكايات ..
    نور العين
    نور العين
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    عدد المساهمات : 904
    نقاط : 16067
    تاريخ التسجيل : 21/08/2010

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف نور العين الخميس أكتوبر 28, 2010 3:03 pm

    من المعروف ان رحلات القطارات ممتعة جدااا لانك تشاهد المناظر الطبيعية عن قرب

    وزمان كانت شبكة السكة حديد على افضل حال ولكنها كما قلت توقفة

    ولكن اعتقد انها بدأت تعيد نشاطها من جديد

    وهو كغيره من المواصلات يجب الاهتمام به لانه بياخد اكبر قدر من الركاب وباسعار مختلفة حسب مقدرتك

    الاخ عثمان نجاح كل شيء بيتوقف على نجاح دراستة ومدى تطويره

    ويعتبر القطار في بعض الدول الوسيلة الاولى

    اما انا فتجربتي مريره جدااا مع القطار رغم اني لم اركبه غير مره وحده لمدينة عطبرة

    اخد 7 يوم في الطريق ......!!!

    الف شكر ليك عثمان السعيد

    ماعدمانك
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الخميس أكتوبر 28, 2010 3:54 pm

    نور العين كتب:
    من المعروف ان رحلات القطارات ممتعة جدااا لانك تشاهد المناظر الطبيعية عن قرب
    وزمان كانت شبكة السكة حديد على افضل حال ولكنها كما قلت توقفة
    ولكن اعتقد انها بدأت تعيد نشاطها من جديد
    وهو كغيره من المواصلات يجب الاهتمام به لانه بياخد اكبر قدر من الركاب وباسعار مختلفة حسب مقدرتك
    الاخ عثمان نجاح كل شيء بيتوقف على نجاح دراستة ومدى تطويره
    ويعتبر القطار في بعض الدول الوسيلة الاولى
    اما انا فتجربتي مريره جدااا مع القطار رغم اني لم اركبه غير مره وحده لمدينة عطبرة
    اخد 7 يوم في الطريق ......!!!
    الف شكر ليك عثمان السعيد
    ماعدمانك


    نور العين .. تحية واحتراما .. ويا هلا ويا مرحبا .. وصباح الخير .. وسعيد بالتواصل والمشاركة .. وحديث عن السكة حديد والقطارات في السودان .. وأعود بك إلى الوراء .. والقرن التاسع عشر .. ونحن نعيش الألفية الثالثة .. وحملة ورحلة كتشنر الشهيرة بالبواخر من مصر إلي الخرطوم للقضاء على الثورة المهدية .. والعقبات الكثيرة التي واجهت كتشنر وجيوشه في الشلالات الحجرية المنتشرة في النيل .. وكان التفكير في إيجاد البديل عن البواخر .. وكان تشييد السكة حديد لتربط المستعمر بمصر .. ويستفاد منها في الخدمات العسكرية .. وفي كل ما يهم المستعمر .. ولكي لا يكون هنالك رابط بين مصر والسودان بعد خروج المستعمر .. فقد صمم المستعمر السكة حديد السودانية بمقاسات أصغر بين القضيبين وبتقبل حمولة أقل .. ومنذ عهد كتشنر لم تشهد السكة حديد في السودان اي تطور .. ألا في عهد الرئيس ابراهيم عبود .. وامتداد خدمات السكة حديد الى الغرب وجنوب السودان .. واستبدال قطارات البخار بقطارات الديزل !! ووقفنا من عهد كتشنر عند تلك النقطة .. ولم تحدث المواكبة ولا التطور .. بل كان التدهور .. ثم التوقف التام !!
    سندريلا
    سندريلا
    مشرفين
    مشرفين


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 93085815

    عدد المساهمات : 189
    نقاط : 15112
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    الموقع : جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف سندريلا الأحد أكتوبر 31, 2010 6:25 pm

    عثمان السعيد كتب:
    سندريلا كتب:اخي عثمان السعيد
    بصرحة انا بعرف الكتير عن قطار السودان
    ال من خلال قصص الولدة والولدة عند ذهبهما
    الي السودان من صر الي الخرطوم لكن بصرحة قصص
    مضحكة جدا خصوصا انو القطار سئ شديد يمكن يكون
    اتغير الان الله يعلم بس لمن كنت في مصر القطار غير
    في قطار دخال القاهر وسريع شديد مشاء الله عليه
    وقطار اخر هو يربط المدن بي بعضها البعض يعني
    القاهرة بي الاسنكدريه وغيرها انا منتظر تفصيل


    القطار وسيلة من وسائل المواصلات والنقل
    يربط بين المدن والمدن ويربط بين الأقاليـم
    ويربط بين الدول كما هو الحال فــي شبكة
    القطارات الاوروبية والتي تظل الأفضــــل
    والأمثل فهي شبكة واسعة تربــط كل الدول
    الاروبية بعضها ببعض وتسهل التنقل والترحال
    وكانت هنالك رواية عالمية تحمل اسم قطار
    شهير هو قطار الشرق الذي يربط شمال اسيا
    باروبا الشرقية والغربية .. وفي شبه القارة
    الهندية توجد اكبر شبكة خطوط حديدية تمثل
    الشريان وتساهم .. وفي مصر المجاورة ما زال
    القطار هو سيد الموقف ..أما فــي السودان
    فالأمور كالعادة تسير عكس عقارب الساعة !!
    كحال السكة حديد التي كانت الناقل الوحيد
    الذي يربط كل مدن واقاليم السودان الواسع
    والمترامي الاطراف واليوم اصبحت السكة حديـد
    نسيا منسيا ولا وجود لها.. وفي الحلقة الثانية
    سوف تشاهدين المزيد من التفاصيل والحكايات ..
    [color:fbef=blue]اخي عثمان السعيد
    فعلا قطار السودان متنسي شديد
    منتظرين باقي القصة
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الإثنين نوفمبر 01, 2010 2:23 am

    سندريلا كتب:
    عثمان السعيد كتب:
    سندريلا كتب:اخي عثمان السعيد
    بصرحة انا بعرف الكتير عن قطار السودان
    ال من خلال قصص الولدة والولدة عند ذهبهما
    الي السودان من صر الي الخرطوم لكن بصرحة قصص
    مضحكة جدا خصوصا انو القطار سئ شديد يمكن يكون
    اتغير الان الله يعلم بس لمن كنت في مصر القطار غير
    في قطار دخال القاهر وسريع شديد مشاء الله عليه
    وقطار اخر هو يربط المدن بي بعضها البعض يعني
    القاهرة بي الاسنكدريه وغيرها انا منتظر تفصيل


    القطار وسيلة من وسائل المواصلات والنقل
    يربط بين المدن والمدن ويربط بين الأقاليـم
    ويربط بين الدول كما هو الحال فــي شبكة
    القطارات الاوروبية والتي تظل الأفضــــل
    والأمثل فهي شبكة واسعة تربــط كل الدول
    الاروبية بعضها ببعض وتسهل التنقل والترحال
    وكانت هنالك رواية عالمية تحمل اسم قطار
    شهير هو قطار الشرق الذي يربط شمال اسيا
    باروبا الشرقية والغربية .. وفي شبه القارة
    الهندية توجد اكبر شبكة خطوط حديدية تمثل
    الشريان وتساهم .. وفي مصر المجاورة ما زال
    القطار هو سيد الموقف ..أما فــي السودان
    فالأمور كالعادة تسير عكس عقارب الساعة !!
    كحال السكة حديد التي كانت الناقل الوحيد
    الذي يربط كل مدن واقاليم السودان الواسع
    والمترامي الاطراف واليوم اصبحت السكة حديـد
    نسيا منسيا ولا وجود لها.. وفي الحلقة الثانية
    سوف تشاهدين المزيد من التفاصيل والحكايات ..


    [color:159d=blue[size=24:fbef]]اخي عثمان السعيد
    فعلا قطار السودان متنسي شديد
    منتظرين باقي القصة
    [/size]


    السندريلا .. تحية واحتراما .. ويا هلا ويا مرحيا .. ومساء الخير .. وسعيد بالتواصل والمشاركة .. وأمامك الحلقة الثانية من موضوع السكة حديد والقطار .. ولك كل الود والتقدير ..
    nazarking2874
    nazarking2874
    مشرفين
    مشرفين


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 93085815

    عدد المساهمات : 113
    نقاط : 14855
    تاريخ التسجيل : 29/10/2010
    العمر : 42
    الموقع : السودان- الخرطوم

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف nazarking2874 الإثنين نوفمبر 01, 2010 3:25 am

    الاخ الفاضل والقلم المتالق عثمان السعيد
    نحن سعداء بقلمك الفائض علما ونستفيد كثيرا من فيض معارفك المتعدده
    ولنا فخر ان يكون بينا كاتب من الطراز الاول
    ودمت لنا فخرا
    nazarking
    avatar
    الأدهم
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4

    عدد المساهمات : 23
    نقاط : 14869
    تاريخ التسجيل : 13/09/2010

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف الأدهم الإثنين نوفمبر 01, 2010 3:51 am

    العزيز الغالي عثمان السعيد
    لك التحية والتقدير يتبعهما الإحترام وعظيم الإمتنان
    على هذا السرد الممتع عن سكك حيد السودان وقطاراتها التي كان يضرب بها المثل
    حتى في إنجلترا التي أنشأتها.
    فقد هيجت أشجاني لتلك الأيام مع مشترك كريمة مشترك بورتسودان وقطار العمال لعطبرة وقطار
    بابنوسة وقطار حلفا القديمة .
    وتقاطعات سنار وعطبرة وهيا اللـــــــــــــه على ذاك الزمان وأهله
    عزيزي الرائع عثمان السعيد
    تخيل رحلة بالقطار من الأبيض إلى الخرطوم ثم إلى بورتسودان والعودة إلى الخطرطوم عن طريق كسلا
    والقضارف وكان يسمى قطار الدوران وقد أمضينا في هذه الرحلة ثلاثة عشرة يوماً على الرغم من
    أنها رحلة عمل بدأناها من قيادة الهجانة بالأبيض إلا انها أجمل رحلة قمت بها في حياتي .
    واصل سردك الممتع حتى نستعيد ذكرياتنا أيها العزيز
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الإثنين نوفمبر 01, 2010 5:25 am

    nazarking2874 كتب:الاخ الفاضل والقلم المتالق عثمان السعيد
    نحن سعداء بقلمك الفائض علما ونستفيد كثيرا من فيض معارفك المتعدده
    ولنا فخر ان يكون بينا كاتب من الطراز الاول
    ودمت لنا فخرا
    nazarking


    الأخ العزيز نزار .. تحية طيبة مباركة .. ويا هلا ويا مرحبا .. ومساء الخير .. وسعيد بالمرور والوقوف والتعليق .. وكلمات الإشادة والثناء .. ومن ذوقك يا راقي .. ولنعمل جميعا من أجل منتدى نور العين ليكون هو المتميز والمتفرد .. ولك كل الود والتقدير ..
    معمر الطريفي
    معمر الطريفي
    مشرفين
    مشرفين


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 93085815

    عدد المساهمات : 111
    نقاط : 14939
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 43
    الموقع : الرياض

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف معمر الطريفي الإثنين نوفمبر 01, 2010 6:58 am

    الاخ الفاضل عثمان السعيد لك التحية والتقدير والاحترام
    فعلا سكه حديد السودان كانت لها مكانتها وزمانها ولاكن
    مع التطورات والتنميه وتوفر سبل المواصلات الحديثه انتهت
    سكه حديد السودان حتي ترحيل البضايع اتجه الي المواصلات الحديثه
    من جرارات وشاحنات وغيرها كما لايفوتنا ان نشيد بسكه حديد الجزيره
    والتي كانت تختص بترحبل كل مايختص بمشروع الجزيره من اقطان ومحاصيل
    واسمده وغيرهاوالتي كانت راستها بقرية ودالشافعي ولتي تربط بين بركات
    والحصاحيصا والمناقل و24 القرشي والباقير والضباب وغيرها
    ولاكن بكل اسف اين الان مشروع الجزيره واين السكه حديد الجزيره
    كل القطارات والخطوط انصهرت في مصنع جياد[u][i][b]
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الإثنين نوفمبر 01, 2010 1:54 pm

    الأدهم كتب:العزيز الغالي عثمان السعيد
    لك التحية والتقدير يتبعهما الإحترام وعظيم الإمتنان
    على هذا السرد الممتع عن سكك حيد السودان وقطاراتها التي كان يضرب بها المثل
    حتى في إنجلترا التي أنشأتها.
    فقد هيجت أشجاني لتلك الأيام مع مشترك كريمة مشترك بورتسودان وقطار العمال لعطبرة وقطار
    بابنوسة وقطار حلفا القديمة .
    وتقاطعات سنار وعطبرة وهيا اللـــــــــــــه على ذاك الزمان وأهله
    عزيزي الرائع عثمان السعيد
    تخيل رحلة بالقطار من الأبيض إلى الخرطوم ثم إلى بورتسودان والعودة إلى الخطرطوم عن طريق كسلا
    والقضارف وكان يسمى قطار الدوران وقد أمضينا في هذه الرحلة ثلاثة عشرة يوماً على الرغم من
    أنها رحلة عمل بدأناها من قيادة الهجانة بالأبيض إلا انها أجمل رحلة قمت بها في حياتي .
    واصل سردك الممتع حتى نستعيد ذكرياتنا أيها العزيز


    الأدهم
    إبن الزمن الجميل
    كانت لنا أيام
    ولن ننسي أيام مضت
    ويا عشرة الأيام
    وحليل زمن الصيا

    الجزء الثاني من رحلة القطار والسكة حديد
    أمامك .. وفيه جزئية يجاهلها الكثيرون حتى
    قاطني المدينة الرائعة القضـارف .. وهي أن
    القضارف معطاءة حتى للقطارات والسكة حديد
    فقد كان المزود الأول للقطارات بالفحم الحجري
    من منطقة المحجر القريبة من حي الملك العريق
    عثمان السعيد
    عثمان السعيد
    VIP
    VIP


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. W4


    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. 1265

    عدد المساهمات : 879
    نقاط : 15894
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010
    الموقع : السعودية .. جدة

    القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية .. Empty رد: القطار .. والسكة حديد .. وهيئة السكك الحديد السودانية ..

    مُساهمة من طرف عثمان السعيد الإثنين نوفمبر 01, 2010 2:12 pm

    معمر الطريفي كتب:الاخ الفاضل عثمان السعيد لك التحية والتقدير والاحترام
    فعلا سكه حديد السودان كانت لها مكانتها وزمانها ولكن
    مع التطورات والتنميه وتوفر سبل المواصلات الحديثه انتهت
    سكه حديد السودان حتي ترحيل البضايع اتجه الي المواصلات الحديثه
    من جرارات وشاحنات وغيرها كما لايفوتنا ان نشيد بسكه حديد الجزيره
    والتي كانت تختص بترحبل كل مايختص بمشروع الجزيره من اقطان ومحاصيل
    واسمده وغيرهاوالتي كانت راستها بقرية ودالشافعي ولتي تربط بين بركات
    والحصاحيصا والمناقل و24 القرشي والباقير والضباب وغيرها
    ولكن بكل اسف اين الان مشروع الجزيره واين السكه حديد الجزيره
    كل القطارات والخطوط انصهرت في مصنع جياد[u][i][b]




    الأخ معمر الطريفي ..تحية طيبة مباركة .. ويا هلا ويا مرحبا .. وصباح الخير .. وسعيد بالتواصل والمشاركة .. حديثك عن مشروع الجزيرة يجعلني أخرج من موضوع القطار والسكة حديد وأذهب إلى الجزيرة الخضراء ومشروع الجزيرة .. أكبر مشروع زراعي تحت إدارة واحدة في إفريقيا .. من أجل مشروع الجزيرة أقيم خزان سنار .. وشقت الترع بكل مسمياتها .. وأقيمت خطوط السكة حديد الداخلية .. وكانت ود سلفاب .. وودالشافعي .. وكانت بركات ومارنجان .. ومن شاهد بركات ومارنجان في حقب سابقة يخال إليه أنه في الريف الإنجليزي من حيث التصميم والتخطيط والنظام .. وأنظر للحي البريطاني في قلب مدني سابقا .. وأنظر إليه بعد السودنة لتكتشف لماذا تدهورت السكة حديد ؟؟ ولماذا تدهور مشروع الجزيرة .. !! ..
    لا بديل للسكة حديد إلا السكة حديد .. ولا بديل للقطار إلا القطار .. ولكن بعد التأهيل وإعادة الهيكلة ومواكبة التطور .. ففي كل الدول الصناعية ما زال الإعتماد الأكبر على القطار .. ويتفوق وبمزايا اقتصادية كبيرة ومزايا آخرى على كل وسائل المواصلات الأخرى .. ولك كل الود والتقدير ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 12:46 am